الخميس، 8 ديسمبر 2016

الخرسانة سابقة الاجهاد




Prestressed Concrete الخرسانة سابقة الاجهاد

من المعروف أن الخرسانة تتحمل قدر كبير من الاجهادات في الضغط ولكن تتضاءل قدرتها في تحمل الاجهادات في الشد، لذلك تظهر الشروخ في المناطق المعرضة لاجهادات الشد بالعناصر الخرسانية تحت تأثير الأحمال. ومن هنا جاءت فكرة سبق الإجهاد للخرسانة (تعرضها المسبق لاجهادات ضغط) لمعادلة اجهادات الشد الناتجة من الأحمال الدائمة والأحمال الحية (DL ; LL)


أهم الطرق المستخدمة لاجراء سبق الإجهاد بالخرسانة :
1- الشد المسبق (Pre-tensioned)وفيها يتم شد الكابلات (حديد من النوع عالي المقاومة (Prestressed steel) (أولا قبل عملية صب الخرسانة. وتتم هذه العملية عادة في أماكن محددة سلفا حيث يتم شد الكابلات بين دعامتين ثابتتين ثم تضبط الفورم الخرسانية في أماكنها حول الكابلات ويتم صب الخرسانة بعد ذلك مع مراعاة دمكها وهزها جيدا . بعد أن تتصلد الخرسانة (لا تقل مقاومة الضغط للمكعب الخرساني القياسي عند هذا العمر عن 220كجم/سم2) يتم قطع الكابلات من كل طرف وعندئذ تنتقل اجهادات الضغط الي الخرسانة من الكابلات بخاصية التماسك بينهما
Bond). 2-الشد اللاحق (Post -tensioned)وفي هذه الطريقة يتم شد الكابلات بعد الانتهاء من أعمال صب الخرسانة وتصلدها. وذلك بوضع اجربة (Ducts) تصنع غالبا من الصاج المعرج بأقطار مناسبة وتوضع في الأماكن المحددة لها داخل الفورم الخرسانية ثم تصب الخرسانة وبعد تصلدها (لا تقل مقاومة الضغط للمكعب الخرساني القياسي عند هذا العمر عن 250كجم/سم2) تسحب الكابلات داخل هذه الاجربة وتجري عملية الشد . وتتيح هذه الطريقة إمكانية أن يكون مسار الكابلات علي شكل منحنيات والتي تزيد من مقاومة القص للقطاع (Shear strength) كما أنه يمكن استخدامها في العناصر المستمرة (Continuos elements). ويمكن الحقن حول الكابلات باستخدام مونة أسمنتية وإضافات لتحسين جودتها وتقليل الانكماش وتكون الكابلات في هذه الحالة متماسكة (Bonded Tendons) أو تترك بدون حقن وتكون كابلات غير متماسكة (Unbonded Tendons).
*** موسوعة الهندسة المدنية للمهندس اسلام العجوز ***

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

للاستفسارات

iviislam2014@gmail.com
engislamelagouz1@gmail.com

Followers

 
Blogger Templates