الخميس، 8 ديسمبر 2016

انواع الطوب

انواع الطوب

 إن الطوب هوالدعامة الأساسية في البناء ، واستخدامه يكون عن طريق رص قوالب الطوب بنظام خاص (حسب التصميم) وربطها ببعضها البعض بالمادة الاصقة الخاصة بالطوب ، وتسمى (الإسمنت) وهي معروفة جداً ، ويكون الإسمنت على شكل باودر لونه رمادي يتم خلطه بالرمل والمائ ثم يوضع بين قولب الطوب في البناء قبل رصها..
ومن مزايا استخدام الطوب في البناء: 

• انتظام شكل واجهات المباني ، بسبب انتظام حجم الطوب المستخدم في البناء (الطول والعرض والإرتفاع).
• سهولة استعماله في البناء ونقله إلى مكان البناء لصغر حجمه ووزنه. • سهولة التصاقه بالإسمنت.
• مقاوم جيد للحريق (بعكس الخشب المستخدم في بناء الأكواخ) لإنه سبق أن تم حرقه عند عملية التصنيع.
• مقاوم للعوامل الخارجة مثل (الأمطار ، الهواء ، الأصوات.... وغيرها).
إن للطوب أنواع مختلفة ومن أبرزها:
1- الطوب الأسمنتي (الخرساني) وأنواعه ثلاثة: 
• الطوب البلدي (المصمت) : وهو طوب لا يحتوي على فراغات داخلية إلا فتحتان دائريتان قطر كل منهما (10) سم ، ولكن قل استخدامه بسبب التكلفة العالية له ، ثقل وزنه ، وحجزه للرطوبة لفترات طويلة ، كما يصعب إجراء التمديدات الصحية والكهربائية عبره.

• الطوب المفرغ : وهو طوب يحتوي على ثقوب أو فراغات مشكلة صناعياً. وله نوعين : (الطو المفرغ الخفيف) ووزنه خفيف جداً بسبب الفراغات الكبيرة الموجودة فيه ، ولذلك لا يستخدم إلا للحالات الخاصة بسبب إرتفاع ثمنه. أما النوع الآخر فهو (الطوب المفرغ العادي) ويقسم إلى أقسام كثيرة حسب أبعاد حجمه ، ويسمى هذا الطوب حسب الطول ، وهو البعد (T) .
• الريبس (طوب السقف) : وهو من أنواع الطوب المفرغ العادي ، ويتم صنعه بأبعاد مختلفة حسب الإستخدام.
2- الايتونغ (طوب الخفاف) : وهو طوب خفيف الوزن بمقارنته مع باقي الأنواع ، وهو عازل جيد للحرارة والصوت ، وكفاءته في ذلك تعادل 6 أضعاف الحجر الخرساني ، وسطحه يحتاج إلى المعالجة بعد وضع طبقة القصارة ، ويستخدم في بناء الجدران والأسقف ، وهو غالي الثمن.
3- الس،يليكات (الطوب الحراري) : وهو في الغالب يكون مستورد (إيطالي) ، مكونه الأساسي رمل السيليكا ، ولونه أبيض ، والمواد المستخدة في صناعته هي نفس المواد التي تستخدم في صناعة الطوب المفرغ العادي ، لكنه غير مفرغ البتة ، ومن استخداماته هي بناء الأقواس والديكورات بسبب قوة تحمله
. 4- الطوب الزجاجي : وهو طوب مصنع من مادة الزجاج ، وله أشكال مختلفة ، وإما أن يكون شفاف ، أو مزخرف ، كما أن له أبعاد مختلفة ومن استخداماته هي بناء المونة من الإسمنت الأبيض والكوارتز ، ويستخدم في بناء أسيخ الحديد الخاصة بالبناء لأنه قوي ومضاد للصدأ.
5- الطوب الرملي الجيري : ومكوناته: • الجير : ويكون الجير الحي أو المطفئ مطابقاً للمواصفات والمعايير الأمريكية. • الرمل : ويكون الرمل المستخدم من نوع سيلسي خالي من الأملاح والشوائب العضوية ، وجيد التدرج. • الماء : ويصلح الماء الصاح للشرب للبناء بسبب قلة أو عدم وجود الشوائب فيه.
 6- الطوب الطيني (المشوي) : ويتم صنعه من الطين والماء ، ثم بعد تجفيفه يتم حرقه في أفران خاصة ، ويتم تشكيل هذا النوع من الطين إما بطريقة البثق ؛ وفي هذه الطريقة يصنع الطوب على شكل شريط طويل مستمر يتم تقطيعه بالحجم المطلوب باستخدام أسلاك متحركة ، أو بطريقة القوالب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

للاستفسارات

iviislam2014@gmail.com
engislamelagouz1@gmail.com

Followers

 
Blogger Templates